قصة يوم تأسيس الدولة السعودية

قصة يوم تأسيس الدولة السعودية

نصَّ الأمرُ الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تحديد يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، الذي يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م. وأن الاحتفاء به يأتي «اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها».
و هو يختلف عن اليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر/أيلول 1932، أي قبل نحو 9 عقود، وذلك بعد جهود استمرت نحو 3 عقود من بداية تأسيسه للدولة السعودية الثالثة عام 1902.
و أتت الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار "يوم بدينا" لـ"تعزز القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المميزة، ومرسِّخَةً للاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة ومجتمعها"


ومن منطلق الاحتفاء الوطني بهذه المناسبة العزيزة علينا جميعا نتطلع منكن طالبات نادي تمهين المبدعات المشاركة بكل ما يعبر عن الفخر بالانتماء لوطن العز والعطاء سواء بتصاميم أو مقالات أو قصص ورسومات أو عبارات تتميز بالأصالة و الإتقان ليتم نشرها عبر منصة نادي تمهين الرقمي.

 


مشاركة:

المشاركات : 5

  • هنادي محمد احمد شعلان

    🇸🇦يوم التأسيس🇸🇦 ". يوم بـديـنـا" 💚💚

  • اثير عبد الناصر محمد باعوضه

    سلام عليكم ممكن سؤال كيف اقدر ارسل او انزل منشور في نادي تمهين الرقمي

    • رد: فوزية حسين علوي باروم

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

      يسعدنا مشاركتك وبإمكانك رفع المستند أو الفيديو أو البروشور ... من خلال كتابة ورفع مشاركتك في موضوع المقالة المراد النشر فيها أو رفعه لبريد النادي الموجود أسفل المنصة.

      وشكرًا لك.

  • هنادي محمد احمد شعلان

    https://tamheen-club.com/news/show/304

  • ساره جمال محمد حسن

    كلّ عام والمملكة العربيّة السّعوديّة بألف خير بمناسبة يوم التّأسيس السّعوديّ، ذكرى بطولات القادة الأساطير رمز الوطن وقدوته🇸🇦🤍..

  • اثير عبد الناصر محمد باعوضه

    https://mkhgirls-my.sharepoint.com/:v:/g/personal/s1882076_mkhg_moe_gov_sa/EdRsjTXuMitLjk8SVIjJ1mQB23m0ooa0znRwXKlAOAMn4A?e=ASLc9e ♥️

اكتب مشاركتك

سجل دخولك وضع مشاركتك تسجيل دخول
loader