الشخصية الفكرية ..( 1 )

بناء الشخصية الفكرية:

هدف اللقاء:

  • تعزيز الشخصية الفكرية السليمة في ضوء الكتاب والسنة.
  • كيف يمكن بناء أسلوب مميز لسلوك الشخصية الفكرية ليظهر في عاداته وسماته وميوله وطريقته في الحياة؟
  •  كيف يمكن تفعيل العقلية الفكرية للشخصية السوية؟
  • ما أهم خصائص ووسائل وأساليب التكوين التفاعلي للسمات والمهارات العقلية المميزة للفرد في تصوراته وأحكامه وتصرفاته؟

لا شكّ أنّ الإنسان في مرحلة عمريّة معيّنة يجب عليه أن يستقلّ بفكرٍ مُعيّن واعٍ وبنّاء، محدّدًا اتجاهاته وأهدافه. من منهج القرآن والسنة والسلف الصالح فتوجيهات القرآن الكريم تدعو إلى بناء الإنسان من الداخل، حتى إذا استقام حاله على توازن واعتدال واستقر على هدى من الله فبذلك يتميز فكرياً بسمات فكرية.

أولاً: تعريف الشخصية:

     الشخصية نظام متكامل من سمات تتفاعل مع بعضها وتؤثر في بعض، وهذه السمات ليست صفات طارئة عابرة، ترتبط بموقف دون موقف، وإنما هي ثابتة يبدو أثرها في معظم المواقف، ولها أثر كبير في سلوكه.

ثانياً : سمات الشخصية الفكرية:

 

 1-الشغوفة:

الحب والحماس حبك للمجال الذي أنت فيه لدرجة إنك تبدع فيه، لا بد أن تكون شغوفًا بما يحقق لك التميز؛ الشخصية الشغوفة لا بد أن تكون حيوية مستمرة تكافح الفتور؛ حتى تستمر في الشغل لا بد من الإلحاح بالدعاء على الله إن يحقق لك ذلك الأمر، فالشغف جاء لمكافحة الملل لقوله صلى الله عليه وسلم: *( أحب الأعمال إلى الله ادومها وإن قل ).

2-اخلاقية :

تدخل فيها العبادات القلبية والبدنية، القيم، العدل الموضوعية، الامانة؛ مكافحة التحيز والهوى والتعصب؛ فلا يمكن أن يكون غشاش؛ لذلك الذي لديه إخلاص في العمل وصدق مع الله عزوجل في الغالب الاعم نجاحه مضمون أكثر من شخص مفرط في هذه الجوانب ومعتمد على الجوانب الدنيوية هذا قد ينجح لكن المضمون نجاحه من توكل على الله.

 3-الاستقصائية:

غير ملولة تواصل حتى تصل للمطلوب.

تخطيط، تنظيم، الغوص إلى الجذور بطريقة متابعة، مركزة وغير مشتتة، صبورة ’فالاستقصائية تعود في الحقيقة إلى الصبر، كل من كتب في علم الأخلاق أو الأخلاقيات ستجدون أن مرجع الأخلاقيات هو ضبط النفس، وضبط النفس يعتمد على قوة الإرادة، والساق التي تقوم عليه قوة الإرادة هي الصبر.

4-الناقدة:

لا تقبل اي معلومات أو أي كلام قبل أن تفحصها.

  تكون لديها قدرة في هذه الامور: *تسأل، تفحص وتحكم، تكتشف التناقضات*

إذا كان لديك نقص في هذه الامور فدرب نفسك على هذه المسائل.

5-المستقلة:

الشخصية المستقلة هي تلك الشخصية التي لا تتأثر تأثراً سلبياً بالآخرين بل تعرف أن تميز الخير من الشر، وتُعتبر الاستقلاليّة من الصّفات والمقوّمات والركائز الرئيسيّة التي تقف وراء تحقيق الشخصية الإنسانية، وهي عكس التبعية من حيث المفهوم والجوهر، وتتعدّد أشكالها ما بين الاستقلاليّة الشخصية والفكرية، وكذلك الاستقلالية في التعبير عن النفس والرأي. الاستقلالية شأنها شأن كافة المفاهيم الإنسانيّة التي تحتاج إلى تغذية وتنمية وتطوير لتحقيقها، وتتطلّب أنّ تُبنى على أساس سليم منذ الصغر، تجدر الإشارة إلى أنّ الشخص الذي يتمتع باستقلالية هو ذلك الشخص الذي يمتلك القوّة والقدرة على اتخاذ القرارات المتعلّقة بحياته وحاضره ومستقبله، والذي يتمتّع بجُملة من القدرات والمهارات والإمكانيّات المادية والمعرفيّة والجسدية التي تؤهله لأن يكون حراً، وغير تابعاً لغيره من الأفراد والجماعات.

 كيف تكون شخصية مستقلة ؟؟؟؟؟ 

- تبدأ استقلالية الشخص منذ بداية حياته التعليمية؛ بحيث يجب أن يكون حريصاً على تلقّي التعليم الحُر القائم على التفكير الناقد والتمحيص والنظر إلى أعماق الأمور.

-  تبنّي وجهات نظر وآراء خاصة بالشخص حول كافة القضايا الحياتية المحيطة، ويتطلب ذلك الحصول على معرفة شاملة وبناء قاعدة معرفية واسعة تمكن الشخص من إقناع الآخرين بالحجة والبرهان.

- يعرف كيف يقول لا: الشخص المستقل لديه القدرة على قول “لا” أمام الأشياء التي تعيق تحقيق أهدافه وتهدر وقته وطاقته فهو يركز على الوقت والموارد ولا يسمح لأي شخص بالعبث في مصادر قوته.

- طموح: يريد المزيد من النجاحات في هذه الحياة، ويعلم أنه يمكن أن يكون أفضل دائماً لذلك فهو مهتم بتحسين نفسه ومهاراته لتكون أكثر ملائمة لطموحه.

- انتقائي في علاقاته: لا يلقي بنفسه في أي تجمع يقابله أو يصادفه، ولكنه دقيق في علاقاته الإنسانية والشخصية مع الآخرين.

- قوي: لا ينخدع بسهولة، ويعرف جيداً ما يريده من الحياة، ويحترم ذاته ويتمتع بثقة إيجابية في نفسه.

- واقعي: يعرف جيداً نقاط القوة والضعف الخاصة به وقادرٌ على استخدام بوصلته الشخصية لمتابعة الأشياء التي يريدها فهو واقعي حول مكانته وما يتطلّع إلى الوصول إليه.

- مسيطر على حياته: يسيطر بنجاح على الأنشطة التي يقوم بها والطريقة التي ينفق بها طاقته وموارده الخاصة بشكل إيجابي يحقّق له الاستفادة القصوى .

مشاركة:

المشاركات : 6

  • هنادي محمد احمد شعلان

    لابد لنا ان نتحلى بشخصية فكرية سليمة معززة في ضوءالكتاب والسنة.. 💜 متفاعلة مؤثرة مستقلة ايجابية طموحةقوية واقعية... شكرا لك استاذة هدى💜

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      احب تعليقاتك هنادي .. حباك الله باسلوب جميل معبر .. جعلك الله اسوة يحتدى بها..

  • هنادي محمد احمد شعلان

    بلانتظار استاذة هدى لروعة كل ماتقدمية.. 💜💜

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      🌸

  • ليان محمد سليمان روك

    فعلا لابد من التحلي بالشخصية الفكريه مع شكري الجزيل للأستاذه هدى على الموضوع جعله الله في ميزان حسناتك قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الناسِ أنفعُهم للناسِ) ابنتك : ليان روك

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      شكرا لمرورك ليان ..جعلك الله ممن يستمع القول فيتبع احسنه..

  • الحسناء جهاد

    الشخصية الفكرية شخصية متفردة في التاريخ لأنها تسير وفق منهج رباني لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه وقدوتنا خير سيدولد آدم صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا التحلي بها. موضوع جميل كجمال أرواحكم جزاك الله خيراً أستاذة هدى ❤️ الحسناء جهاد🦋

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      يسرني مشاركتك بالتعليق الجميل  الذي يدل على شخصية واعية  . جعلك الله مبارك اين ماكنت حسناء 🌸 

  • رنيم عبدالرحيم محمود عبدالله

    موضوع جميل ورائع ... فلابد ان نتحلى بشخصيه فكريه مبنيه على اراء منطقيه وحكيمه واراء ايجابيه منبعها من الكتاب والسنه وان نثق بأنفسنا ونقبل الانتقاد والتعديل وان يكون قرارنا متوازن سواء كان فرديا او جماعيا .💕

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      انت الاجمل رنيم وعباراتك الواعية بوركت🌸👍🏻

  • الحسناء جهاد

    اللهم امين ❤️ جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك 🌸

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      اللهم امين 🙏 

اكتب مشاركتك

سجل دخولك وضع مشاركتك تسجيل دخول
loader