ائتلاف لا اختلاف

ورشة عمل (هارون أخي)

نشرة مرجعية :

  يقول الله تعالى مخبرا عن موقف موسى عليه السلام، حين رجع إلى قومه، ورأى ما قد حدث فيهم من الأمر العظيم (عبادة العجل)، فامتلأ عند ذلك غيظا، وألقى ما كان في يده من الألواح، وأخذ برأس أخيه يجره إليه، قال تعالى: (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي) سورة طه 92-94.

هنا قدم هارون اعتذار ه لموسى، حيث لم يلحقه فيخبره بما كان من هذا الخطب الجسيم قال: إني خشيت أن أتبعك فأخبرك بهذا، فتقول لي: لم تركتهم وحدهم وفرقت بينهم) ولم ترقب قولي (أي: وما راعيت ما أمرتك به حيث استخلفتك فيهم.

فكان تبرير هارون عليه السلام الحرص على أن يجمع الناس، و أن لا تتشتت كلمتهم، و لا يتفرق جمعهم , ويكونوا صفاً واحداً، وأن لا يتبعه بعضهم ويتخلف بعضهم فتنشأ الخصومات بينهم .

وفي قوله تعالى: )  قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ  ) الأعراف 151، فموسى عليه السلام ، لما تبين له عذر أخيه, وعلم أنه لم يفرط في الواجب الذي كان عليه من أمر الله، )   قال رب اغفر لي (، مستغفرًا من فعله بأخيه, ولأخيه من سالفٍ سلف له بينه وبين الله ،,ودعا ربه أن يتغمد الذنوب بستر منه   " وأدخلنا في رحمتك "، يقول: وارحمنا برحمتك الواسعة , فإنك أنت أرحم بعبادك من كل من رحم شيئًا .

من خلال التأمل في قصة موسى عليه السلام، وأخيه هارون مع قومهما، تتجلى لكِ عبرًا شتى، في أكثر من موقف لترسم منهجًا نبويًا فريدًا في التوفيق والوحدة، وضحي ذلك من كل موقف، مستنبطة أثره في حياتك.

 

الموقف الأول: .........................................................................................................................................

الموقف الثاني: ...................................................................................................................................

 

 

 

 

 

مشاركة:

المشاركات : 5

  • اثار بالقاسم محمد الزهراني

    بالتوفيق يارب اكثر انسانه فخوره فيها الله يحققلك حلمك وامنياتك

    • رد: ليلى محمد حمد الشمري

      حفظك الله عزيزتي و وفقك لكل خير..

  • هنادي محمد احمد شعلان

    بارك الله الجهود..

  • هنادي محمد احمد شعلان

    الصبر والحلم وايضا اتضح لنا الموازرة بين الاخوة..

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      فكرك واعي .

  • هنادي محمد احمد شعلان

    🌹🌹

  • رنيم عبدالرحيم محمود عبدالله

    حرص اخوه هارون على جمع الكلمه وعدم التفرقه وايضا المؤازره بين الاخوه قصة جميله جدا

اكتب مشاركتك

سجل دخولك وضع مشاركتك تسجيل دخول
loader