وطني قلب أخضر

من أعظم النعم التي تحلُّ بالمجتمعات ما يكون فيها من الأمن والاستقرار، ومن ائتلاف القلوب واجتماع الكلمة، وانتظام أمور الناس، فإنَّه لا حياةَ طيَّبة ولا طمأنينة ولا رخاء، ما لم يكن ذلك مستقرًّا وحاضرًا في مجتمعاتِ الناس، فالأمن ركيزةٌ أساسية لكلِّ مجتمع، لا يمكن أن يطمئن أهله، ولا أن يكونوا منتجين، ولا أن يكونوا هانئين إلا مع وجودِ الأمنِ والاستقرار، وما يَتبع ذلك من اجتماع الناس وائتلاف قلوبهم، وسَعْيهم في مصالح بعضهم.

 

ولقد امْتنَّ الله علينا في المملكة العربية السعودية بأنواع النعم في الدين والدنيا، هذه النعم التي إنما تستقر بشكرها، وقد ترادَفت هذه النعم في زماننا المعاصر منذ هيَّأ الله تعالى توحيدَ المملكة على يد الإمام المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل رحمه الله، فحصل من الأمن والاستقرار في أرجاءِ البلاد ما تبِعه من الرخاء والعمارة وأنواعِ النِّعم، ومن أبرزها عمارة الحرمين الشريفين وخدمتهما وتهيئتهما لقاصديهما و ما يزال الرخاء و الازدهار ينمو في ظل رعاية الملك سلمان حفظه الله .

مسئولية جماعية:

على أفراد المجتمع الرجالٍ والنساء والشبابٍ والكبار، إدراك حمل المسؤولية على الجميع والمساهمة في الحفاظ على الوطن ومقدراته، وإنَّ إدراكنا لما كانت عليه الجزيرة العربية قبل توحيد المملكة من الفرقةِ والخلاف والجوعِ والخوف، يجعلنا أكثر حرصًا على الحفاظ على نعمة الاجتماع والائتلاف والأمن والاستقرار والتي بذل ولاة هذه البلاد الجهود العظيمة فيها.

وتَعظُمُ المسؤولية على كل فردٍ تبوَّأ مسؤوليةً عامةً في المجتمع، قال صلى الله عليه وسلم (ألا كُلّكُم راعٍ، وكلّكُم مسئولٌ عن رعيّتهِ. فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ، وهو مسئولٌ عن رعيّتهِ. والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتهِ، وهو مسئولٌ عنهم، والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلِها وولدهِ، وهيَ مسئُولَةٌ عنهُم. والعبدُ راعٍ على مالِ سيّدِهِ، وهو مسئُولٌ عنهُ. ألا فكلُّكُم راعٍ. وكلكُم مسئولٌ عن رعيتهِ) صحيح البخاري ومسلم.

فبَيِّنُ صَلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ كُلَّكُم راعٍ وكُلَّ راعٍ مَسؤولٌ عن رَعيَّتِه، والرَّعْي هو حِفْظُ الشَّيْءِ وحُسنُ التَّعَهُّدِ لَه، والرَّاعي هو الحافِظُ المُؤْتَمَنُ المُلْتَزِمُ صَلاحَ ما قامَ عليه، فَكُلُّ مَنْ كانَ تَحْتَ نَظَرِه شَيْء فَهو مَطْلوبٌ بالْعَدلِ فيهِ والقيامِ بِمَصالِحِه في دينِه ودُنْياه و مُتَعَلِّقاتِه، فَإنْ وفى ما عليه مِن الرِّعايةِ حَصَلَ لَه الحَظُّ الأَوفَرُ والجَزاءُ الأَكبَرُ، وإنْ كانَ غَيْرَ ذَلِكَ طالَبَه كُلُّ أحَدٍ مِن رَعيَّتِه بِحَقِّهِ

 

أثار حب الوطن:

الأثر الذي يترتب عليه الاجتماع:

  1. حب الوطن
  2. الإنتاج
  3. الانتماء 
  4. نشر الخير والإحسان والبذل

انتماء ومواطنة:

لا يتصور أن هناك وطنا مكون من أرض وسماء فقط وليس فيه أحد، فالوطن في حقيقته هم الناس الذين أحببت الأرضَ لأجلهم، أو أحببت المكان لأجلهم، يعني حقيقة حب الوطن هي المواطنة، فأنت أحببت هذه البلد لما كان فيها، ولما تعرفها، أما لو كنت في مكان وحدك ليس معك أي إنسان فلن تحبه، وبالتالي صار الأثر المطلوب هو:

  1. لا يمكن أن تتحقق الأوامر الشرعية إلا بالانتماء.
  2. لا يمكن أن أكون محبًّا لأخي ما أحب لنفسي وأنا لا أعيش معه في نوع من الانتماء.
  3. لا يمكن أن أبذل للناس وأكرم الجار وأهتم به إلى سابع جار وإلى أربعين وأهتم بمن حولي، دون أن يكون هناك شعور بالانتماء الحقيقي لهم.

وبهذا جاء هذا اللفظ حديثًا، "أفشوا السلام بينكمرواه الترمذي، وحديث لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه" أخرجه البخاري ومسلم، ولا يلزم لهذا الحب أن يكون هناك شيء متبادل بينك وبينهم، فأخوة الإسلام جاءت وغطت على ذلك كله، وصار هناك الانتماء الكبير العظيم.

والانتماء لهذا الوطن لبلدك وشعورك بمعنى أنك مواطن، يعني أنك واحد من أفراد هذا الوطن، لفظان مهمان الانتماء والمواطنة. 

هذه الأخوة ليست أخوة نسب، ولا أخوة قبيلة، بل أخوة بلد، والبلد فيها أكثر من قبيلة، فهم كانوا إخوة لهم في وطنهم. وهذه الأخوة ذكرها الله جل وعلا فقال: {أخاهم} وهذا أحد عناصر وعوامل قوة التأثير في البداية، فالذي يريد أن يؤثر في قوم لا بد أن يكون منهم وفيهم.جاء في الحديث الآخر بيان الحب الفطري الموجود في قلب النبي صلى الله عليه وسلم قال لمكة، عن عبد الله بن عباسٍ (رضي الله عنهما) أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة:" ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ " رواه الترمذي.

فالحمد لله الذي وهبنا هذا الوطن المعطاء , وأنعم عليه بآلاء عظيمة، ونعم متجددة متوالية، أعظمها بعد تطبيق التوحيد وتحقيق العبودية لله نعمة الأمن والأمان , التي صارت مضرب المثل للقاصي والداني، ونعمة الولاية الحكيمة، والقيادة الرشيدة التي تسير على خطى المؤسس، وتؤكد الأصول والثوابت، وتسعى للتطور والارتقاء على أسس متينة، وخطى حكيمة، فأثمر كل ذلك ما نعيشه من رغد العيش، ووفرة الرزق، والحرص على توفير سبل الخير العديدة  , والحرص على لحمة أبناء الوطن,  وتسخير سبل العيش الرغيد لهم

مشاركة:

المشاركات : 6

  • هنادي محمد احمد شعلان

    💚

  • هنادي محمد احمد شعلان

    💚

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      ماشاء الله عليك هنادي تحب الاستزادة من الخير بوركت

  • هنادي محمد احمد شعلان

    💚

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      نفعك الله ونفع بك

  • هنادي محمد احمد شعلان

    ونفع بكن💚🌱

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      امين

  • رنيم عبدالرحيم محمود عبدالله

    الحمدلله على نعمة الوطن ...دام عزك ياوطن

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      الحمدلله 

  • ليان محمد سليمان روك

    الحمد لله على نعمة عظيمة فعلا من اعظم النعم حفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين ودام عزك يا وطن

    • رد: هدى ابراهيم عثمان أهيف

      امين..

اكتب مشاركتك

سجل دخولك وضع مشاركتك تسجيل دخول
loader